الأربعاء، 2 أبريل 2014

ألصلاة ((1))

أتيتُ الطُّورَ فوجَدتُ ثمَّ كعبًا، فمَكَثتُ أَنا وَهوَ يومًا أحدِّثُهُ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، ويحدِّثُني عنِ التَّوراةِ، فقله لَهُ: قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ، فقرأَ كعبٌ التَّوراةَ، ثمَّ قالَ: صدقَ رسولُ اللَّهِ هوَ في كلِّ جمعةٍ. فخرَجتُ فلقيتُ بَصرةَ بنَ أبي بَصرةَ الغفاريَّ، فقالَ: من أينَ جئتَ؟ قلتُ: منَ الطُّورِ، قالَ: لو لقيتُكَ مِن قبلِ أن تأتيَهُ لم تأتِهِ، قلتُ لَهُ: ولِمَ؟ قالَ: إنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ يقولُ: لا تَعملُ المِطى إلَّا إلى ثلاثةِ مساجِدَ: المسجدِ الحرامِ ومسجدي ومسجدِ بيتِ المقدسِ فلَقيتُ عبدَ اللَّهِ بنَ سلامٍ، فقلتُ: لو رأيتَني خَرجتُ إلى الطُّورِ فلقيتُ كعبًا فمَكَثتُ أَنا وَهوَ يومًا أحدِّثُهُ عن رسولِ اللَّهِ ويحدِّثُني عنِ التَّوراةِ، فقلتُ لَهُ: قالَ رسولُ اللَّهِ خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خلقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها عبدٌ مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا، إلَّا أعطاهُ إيَّاه قالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سنةٍ، فقالَ عبدُ اللَّهِ بنُ سلامٍ: كذَبَ كعبٌ، قلتُ: ثمَّ قرأَ كعبٌ، فقالَ: صدقَ رسولُ اللَّهِ هوَ في كلِّ جمعةٍ، فقالَ عبدُ اللَّهِ: صدقَ كعبٌ إنِّي لأعلَمُ تلكَ السَّاعةَ، فقلتُ: يا أخي، حدِّثني بِها، قالَ: هيَ آخرُ ساعةٍ من يومِ الجمعةِ قبلَ أن تغيبَ الشَّمس فقُلتُ: أليسَ قد سَمعتَ رسولَ اللَّهِ يقولُ: لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ، وليسَت تلكَ السَّاعةَ صلاةٌ، قالَ: أليسَ قد سمعتَ رسولَ اللَّهِ يقولُ: مَن صلَّى، وجلسَ ينتظرُ الصَّلاةَ لم يزَل في صلاتِهِ حتَّى تأتيَهُ الصَّلاةُ الَّتي تُلاقيها قلتُ: بلَى، قالَ: فَهوَ كذلِكَ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1429
خلاصة حكم المحدث: صحيح


32 - صلِّ صلاةَ الصُّبحِ ثُمَّ أقْصِرْ عنِ الصلاةِ حتى تَطلُعَ الشمسُ حتى تَرتَفِعَ ، فإنَّها تَطلُعُ بين قَرْنَي شَيطانٍ ، وحِينَئِذٍ يَسجُدُ لها الكُفَّارُ ، ثُمَّ صلِّ فإنَّ الصلاةَ مَشهودَةٌ مَحضُورةٌ حتى يُستقْبَلَ الظِّلُّ بِالرُّمْحِ ، ثُمَّ أقْصِرْ عنِ الصلاةِ فإنَّ حِينَئِذٍ تُسَجَّرُ جَهنَّمُ ، فإذا أقبلَ الفَيءُ فَصَلِّ فإنَّ الصلاةَ مَشهودَةٌ مَحضورةٌ حتى تُصَلِّي العصْرَ ، ثُمَّ أقْصِرْ عنِ الصلاةِ حتى تَغرُبَ الشَّمسُ ، فإنَّها تَغرُبُ بين قَرْنَي شَيطانٍ ، وحِينئِذٍ يَسجدُ لها الكُفَّارُ
الراوي: عمرو بن عبسة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3775
خلاصة حكم المحدث: صحيح


33 - يا رسولَ اللَّهِ ! هل من ساعةٍ أقربُ منَ الأُخرى أو هل من ساعةٍ يُبتَغى ذِكْرُها قالَ نعم. إنَّ أقربَ ما يَكونُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ منَ العبدِ جوفَ اللَّيلِ الآخِرَ فإنِ استطعتَ أن تَكونَ مِمَّن يذكرُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ في تلكَ السَّاعةِ فَكُن فإنَّ الصَّلاةَ مَحضورةٌ مشهودةٌ إلى طلوعِ الشَّمسِ فإنَّها تطلعُ بينَ قرنيِ الشَّيطانِ وَهيَ ساعةُ صلاةِ الكفَّارِ فدَعِ الصَّلاةَ حتَّى ترتفعَ قيدَ رمحٍ ويذهبَ شعاعُها ثمَّ الصَّلاةُ محضورةٌ مشهودةٌ حتَّى تعتدلَ الشَّمسُ اعتدالَ الرُّمحِ بنصفِ النَّهارِ فإنَّها ساعةٌ تُفتَحُ فيها أبوابُ جَهَنَّمَ وتُسجَرُ فدعِ الصَّلاةَ حتَّى يفيءَ الفيءُ . ثمَّ الصَّلاةُ محضورةٌ مشهودةٌ حتَّى تغيبَ الشَّمسُ فإنَّها تغيبُ بينَ قرني شيطانٍ ، وَهيَ صلاةُ الكفَّارِ
الراوي: عمرو بن عبسة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 571
خلاصة حكم المحدث: صحيح


34 - سأَلنا سالمَ بنَ عبدِ اللَّهِ عَنِ الصَّلاة في السَّفرِ ، فَقُلنا : أَكانَ عبدُ اللَّهِ يجمَعُ بينَ شيءٍ منَ الصَّلواتِ في السَّفَرِ ؟ فقالَ: لا. إلَّا بِجَمعٍ، ثمَّ أتيتُهُ فقالَ: كانَت عندَ صفيَّةُ فأرسلَت إليهِ: أنِّي في آخرِ يومٍ منَ الدُّنيا وأوَّلِ يومٍ منَ الآخرةِ، فرَكِبَ وأَنا معَهُ فأسرَعَ السَّيرَ حتَّى حانَتِالصَّلاةُ، فقالَ لَهُ المؤذِّنُ: الصَّلاةَ يا أبا عبدِ الرَّحمنِ فسارَ حتَّى إذا كانَ بينَ الصَّلاتينِ نزلَ فقالَ لِلمؤذِّنِ: أقِمْ. فإذا سلَّمتُ منَ الظُّهرِ فأقم مَكانَكَ، فأقامَ فصلَّى الظُّهرَ رَكْعتينِ ثمَّ سلَّمَ، ثمَّ أقامَ مَكانَهُ فصلَّى العصرَ رَكْعتينِ، ثمَّ رَكِبَ فأسرعَ السَّيرَ حتَّى غابتِ الشَّمس فقالَ لَهُ المؤذِّنُ: الصَّلاةَ يا أبا عبدِ الرَّحمنِ فقالَ: كَفعلِكَ الأوَّلِ فسارَ حتَّى إذا اشتبَكَتِ النُّجومُ نزلَ فقالَ: أقِم، فإذا سلَّمتُ أقِم فصلَّى المغربَ ثلاثًا، ثمَّ أقامَ مَكانَهُ فصلَّى العشاء الآخرةَ ثمَّ سلَّمَ واحدةً تِلقاءَ وجهِهِ، ثمَّ قالَ: قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: إذا حضرَ أحدَكُم أمرٌ يخشى فَوتَهُ فليصلِّ هذِهِ الصَّلاةَ
الراوي: كثير بن قاروندا المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 596
خلاصة حكم المحدث: حسن


35 - كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يخرجُ يومَ الفطرِ والأضحى إلى المصلى، فأولُ شيءٍ يبدأُ به الصلاةُ، ثم ينصرفُ، فيقومُ مقابلَ الناسِ، والناسُ جلوسٌ على صفوفِهم ، فيعِظُهم ويوصيهم ويأمرُهم: فإن كان يريدُ أن يقطعَ بعثًا قطعَه، أو يأمُرَ بشيءٍ أمرَ به، ثم ينصرفُ. قال أبو سعيدٍ: فلم يزالِ الناسُ على ذلك حتى خرجتُ مع مرْوانَ، وهو أميرُ المدينةِ، في أضحى أو الفطرِ، فلما أتينا المصلى، إذا منبرٌ بناه كثيرُ بنُ الصَّلْتِ، فإذا مرْوانَ يريدُ أن يرتقيَه قبلَ أن يصليَ، فجبذتُ بثوبِِه، فجبذني، فارتفعَ فخطب قبل الصلاةِ ، فقلتُ له: غيَّرتُم واللهِ، فقال أبا سعيد: قد ذهب ما تعلمُ، فقلتُ: ما أعلمُ واللهِ خيرٌ مما لا أعلمُ، فقال: إن الناسَ لم يكونوا يجلسون لنا بعدَ الصلاةِ،فجعلتُها قبلَ الصلاةِ.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 956
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


36 - من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا، فقد أصاب النُّسُكَ، ومن نسكَ قبلَ الصلاةِ، فإنه قبلَ الصلاةِ ولا نُسُكَ له. فقال أبو بُردةَ بنُ نيا، خالُ البراءِ: يا رسولَ اللهِ فإني نَسكتُ شاتي قبلَ الصلاةِ وعرفتُ أن اليومَ يومُ أكلٍ وشربٍ، وأحببتُ أن تكونَ شاتي أولَ ما يذبحُ في بيتي، فذبحتُ شاتي وتغذَّيتُ قبل أن آتي الصلاةَ، قال: شاتُك شاةُ لحمٍ. قال: ياَ رسولَ اللهِ، فإن عندنا عناقًا لنا جذعةً،هي أحبُّ إليَّ من شاتين، أفتَجزي عني؟ قال: نعم، ولن تَجزيَ عن أحدٍ بعدَك.
الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 955
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


37 - بلَغ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّ بني عمرِو بنِ عَوفٍ بقُباءٍ كان بينهم شيءٌ، فخرَج يُصلِحُ بينهم في أُناسٍ من أصحابه، فحُبِس رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وحانَتِ الصلاةُ، فجاء بلالٌ إلى أبي بكرٍ رضي اللهُ عنهما فقال : يا أبا بكرٍ، إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد حُبِس، وقد حانتِ الصلاةُ، فهل لك أن تؤمَّ الناسَ ؟ قال : نعمْ، إن شئتَ . فأقام بلالٌ الصلاةَ، وتقدَّم أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه، فكبَّر للناسِ، وجاء رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَمشي في الصُّفوفِ يَشُقُّها شَقًّا حتى قام في الصفِّ، فأخَذ الناسُ في التَّصفيحِ، قال سهلٌ : التَّصفيحُ هو التَّصفيقُ، قال : وكان أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه لا يَلتَفِتُ في صلاتِه، فلما أكثَر الناسُ التَفَت، فإذا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فأشار إليه يأمُرُه أن يُصلِّيَ، فرفَع أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه يدَه، فحمِد اللهَ، ثم رجَع القَهقَرى وراءَه، حتى قام في الصفِّ، وتقدَّم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فصلَّى للناسِ، فلما فرَغ أقبَل على الناسِ، فقال : يا أيُّها الناسُ، ما لكم حين نابكم شيءٌ في الصلاةِأخَذتُم بالتَّصفيحِ ؟ إنما التَّصفيحُ للنساءِ، مَن نابه شيءٌ في صلاتِه فلْيقُلْ : سُبحانَ اللهِ . ثم التَفَت إلى أبي بكرٍ رضي اللهُ عنه فقال : يا أبا بكرٍ ما منَعك أن تُصلِّيَ للناسِ حين أشَرتُ لك . قال أبو بكرٍ : ما كان يَنبَغي لابنِ أبي قُحافَةَ أن يُصلِّيَ بين يدَي رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم .
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1218
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


38 - دفعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من عرفَةَ ، فنزلَ الشِّعْبَ ، فبَالَ ثم توضَأَ ولم يُسْبِغْ الوضوءَ ، فقلتُ لهُ : الصلاةَ ؟ فقالَ :الصلاةُ أمامَكَ . فجاءَ المزدَلِفَةَ ، فتوضَّأَ فأسبَغَ ، ثم أُقِيمتْ الصلاةُ ، فصلَّى المغربَ ، ثمَّ أناخَ كلُّ إنسانٍ بعِيرَهُ في مَنْزِلِهِ ، ثمَّ أقِيمَتْ الصلاةُ، فصلَّى ولم يُصَلِّ بينهمَا .
الراوي: أسامة بن زيد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1672
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


39 - أنَّ أُنَاسًا من بنِي عمرِو بن عوفٍ ، كانَ بينَهم شيءٌ ، فخرجَ إليهِم النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في أُنَاسٍ من أصحابِهِ يُصْلِحُ بينهُمْ ، فحَضَرَتْ الصلاةُ ولم يأتِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فجاءَ بلالٌ ، فَأَذَّنَ بلالٌ بالصلاةِ ولم يَأْتِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فجاءَ إلى أبي بَكْرٍ ، فقالَ : إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ حُبِسَ ، وقدْ حَضَرَتْ الصَّلاةُ ، فهَلْ لَكَ أنْ تَؤُمَّ الناسَ ؟ فقالَ : نَعَمْ ، إنْ شِئْتَ . فأَقَامَالصلاةَ ، فَتَقَدَّمَ أبو بكرٍ ، ثمَّ جاءَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَمْشِي في الصُّفُوفِ ، حتى قامَ في الصفِّ الأولِ ، فأَخَذَ الناسُ بالتَّصْفِيحِ حتى أكْثَرُوا ، وكانَ أبو بكرٍ لا يكادُ يلْتَفِتُ في الصلاةِ ، فالْتَفَتَ فإذَا هوَ بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ورَاءَهُ ، فأَشَارَ لهُ بيَدِهِ ، فَأَمَرَهُ أن يصليَ كمَا هوَ ، فرفَعَ أبو بكرٍ يدَهُ فحَمِدَ اللهَ ، ثمَّ رجَعَ القَهْقَرَى وراءَهُ حتى دخلَ في الصفِّ ، وتَقَدَّمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فصلَّى بالناسِ ، فلمَّا فَرَغَ أقْبَلَ على الناسِ فقالَ : ( يا أَيُّهَا الناسُ ، ما لكُمْ إذَا نَابَكُم شيءٌ في صلاتِكُم أخَذْتُم بالتَّصْفِيحِ ، إنَّمَا التَّصْفِيحُ للنِّسِاءِ ، من نَابَهُ شيءٌ في صلاتِهِ فليقُلْ سبحانَ اللهِ ، فإنَّهُ لا يَسْمَعُهُ أحدٌ إلا الْتَفَتَ ، يا أبا بكرٍ ، ما مَنَعَكَ حينَ أشَرتُ إليكَ لمْ تصلِّ بالناسِ ) . فقالَ : ما كانَ يَنبغِي لابنِ أبِي قُحَافَةَ أنْ يُصَلِّيَ بينِ يدَيِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2690
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


40 - سُئلَ : أيُّ الصلاةِ أفضلُ بعد المكتوبةِ ؟ وأيُّ الصيامِ أفضلُ بعد شهرِ رمضانَ ؟ فقال " أفضلُ الصلاةِ ، بعد الصلاةِ المكتوبةِ ،الصلاةُ في جوفِ الليل ِ. وأفضلُ الصيامِ ، بعد شهرِ رمضانَ ، صيامُ شهرِ اللهِ المُحرَّمِ " .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1163
خلاصة حكم المحدث: صحيح


41 - قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صلاةُ الرجلِ في جماعةٍ تزيدُ على صلاتِه في بيتِه ، وصلاتُه في سوقِه ، بضعًا وعشرين درجةً . وذلك أنَّ أحدَهم إذا توضأَ فأحسنَ الوضوءَ ثم أتى المسجدَ . لا يَنْهَزُهُ إلا الصلاةَ . لا يريدُ إلا الصلاةَ . فلم يَخْطُ خطوةً إلا رُفِعَ لهُ بها درجةً . وحُطَّ عنهُ بها خطيئةٌ . حتى يدخلَ المسجدَ . فإذا دخل المسجدَ كان في الصلاةِ ما كانت الصلاةُ هي تحبسُه . والملائكةُ يصلون على أحدكم ما دام في مجلسِه الذي صلى فيهِ . يقولون : اللهم ! ارحمْهُ . اللهم ! اغفِرْ لهُ . اللهم ! تُبْ عليهِ . ما لم يُؤْذِ فيهِ . ما لم يُحْدِثْ فيهِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 649
خلاصة حكم المحدث: صحيح


42 - خطبنا ابنُ عباسٍ يومًا بعدَ العصرِ حتى غربتِ الشمسُ وبدتِ النجومُ . وجعل الناسُ يقولون : الصلاةَ . الصلاةَ . قال فجاءَه رجلٌ من بني تميمٍ ، لا يفتُرُ ولا ينثني : الصلاةَ . الصلاةَ . فقال ابنُ عباسٍ : أتُعلمني بالسُّنَّةِ ؟ لا أمَّ لك ! ثم قال : رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جمع بين الظهرِ والعصرِ ، والمغربِ والعشاءِ . قال عبدُاللهِ بنُ شقيقٍ : فحاكَ في صدري من ذلك شيٌء . فأتيتُ أبا هريرةَ ، فسألتُه ، فصدق مقالتَه .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 705
خلاصة حكم المحدث: صحيح


43 - كنت أُؤَذّن للنبي صلى الله عليه وسلم فكنتُ أقولُ في أذانِ الفجرِ الأول حيَّ على الصلاةِ حي على الصلاةِ حي على الفلاحِ حي على الفلاحِ الصلاةُ خيرٌ من النومِ الصلاةُ خيرٌ من النومِ الله أكبر الله أكبر لا إله إلا اللهُ
الراوي: أبو محذورة سمرة بن معير المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 15/363
خلاصة حكم المحدث: صحيح


44 - كان قتالٌ بين بني عمرِو بنِ عوفٍ ، فاتأهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ليُصلِحَ بينهم ، وقال لبلالٍ : إن حضرت الصَّلاةُ ولم آتِ فأْمُرْ أبا بكرٍ فليُصلِّ بالنَّاسِ ، قال : فلمَّا حضرت الصَّلاةُ أذَّن وأقام وأمر أبا بكرٍ فتقدَّم ، فلمَّا تقدَّم جاء رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فلمَّا جاء صفَّق النَّاسُ ، وكان أبو بكرٍ إذا دخل في الصَّلاةِ لم يلتفِتْ ، فلمَّا رآهم لا يسكتون التفت فإذا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، قال : فأومَى بيدِه إليه أن أمضِه ، قال : فرجع أبو بكرٍ القهقرَى وتقدَّم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال : يا أبا بكرٍ ! ما منعك إذ أومأْتُ إليك أن تمضيَ في صلاتِك ؟ قال : ما كان لابنِ أبي قُحافةَ أن يؤُمَّ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ثمَّ قال : إذا نابكم فيالصَّلاةِ شيءٌ فليُسبِّحِ الرِّجالُ ، وليُصفِّقِ النِّساءُ
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 3/287
خلاصة حكم المحدث: صحيح متفق عليه [أي:بين العلماء]


45 - صلَّى بِنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إحدى صَلاتي العشىِّ ، الظهرِ قال : أو العصرِ ، فصلَّى بنا ركعتينِ ثم سلَّمَ ثم قام إلى خشبةٍ في مُقدمِ المسجدِ فوضعَ يديْهِ عليْها ، إحداهما على الأُخرى يعرَفُ في وجهِهِ الغضبُ ، ثم خرج سَرعانُ الناسِ وهم يقولونَ : قُصِرَتِالصلاةُ ، قصرَتِ الصلاةُ ، وفي الناسِ أبو بكرٍ وعمرُ ، فهاباهُ أن يُكلماهُ ، فقام رجلٌ كان يُسميهِ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ ذا اليدينِ ، فقال : يا رسولَ اللهِ أنسيتَ أم قصرَتِ الصلاةُ ؟ - قال : لم أنسَ ولم تُقصرِ الصلاةُ قال : بل نسيتَ يا رسولَ اللهِ ، فأقبلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ على القومِ فقال : أصدقَ ذو اليدينِ ؟ فأومأوا إليه أيْ نعم فرجعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إلى مقامِهِ ، فصلَّى الركعتينِ الباقيتينِ ثم سلمَ كبرَ وسجدَ مثلَ سجودِهِ أو أطولَ ، ثم رفعَ وكبرَ ثم كبرَ وسجدَ مثلَ سجودِهِ أو أطولَ ثم رفع وكبرَ
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 4/169
خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق