الأربعاء، 23 أبريل 2014

من فضائل الاعمال في هدى النبي محمد صل الله عليه وسلم

مَنْ أنفقَ زَوْجَيْنِ من شيءٍ من الأشياءِ في سبيلِ اللهِ ، دُعِيَ من أبوابِ - يعني : الجنةَ - يا عبدَ اللهِ هذا خيرٌ ، فمَنْ كان من أهلِ الصلاةِ دُعِيَ من بابِ الصلاةِ ، ومن كان مِنْ أهْلِ الجهادِ دُعِيَ من بابِ الجهادِ ، ومَنْ كان مِنْ أهْلِ الصدقةِ دُعِيَ مِنْ بابِ الصدقةِ ، ومَنْ كانَ من أهلِ الصيامِ دُعِيَ من بابِ الصيامِ ، وبابِ الريانِ . فقال أبو بكرٍ : ما على هذا الذي يُدْعَى مِنْ تلكَ الأبوابِ من ضرورةٍ ، وقال : هل يُدْعَى منها كلِّها أحدٌ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : نعم ، وأرجو أن تكونَ منهم يا أبا بكرٍ
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3666
صحيح

 سُئلَ : أيُّ الصلاةِ أفضلُ بعد المكتوبةِ ؟ وأيُّ الصيامِ أفضلُ بعد شهرِ رمضانَ ؟ فقال " أفضلُ الصلاةِ ، بعد الصلاةِ المكتوبةِ ، الصلاةُ في جوفِ الليل ِ. وأفضلُ الصيامِ ، بعد شهرِ رمضانَ ، صيامُ شهرِ اللهِ المُحرَّمِ " .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1163
صحيح

سُئِلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى اللهِ ؟ قال : ( أدوَمُها وإن قلَّ ) . وقال : ( اكلُفوا من الأعمالِ ما تُطيقون ) .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6465
صحيح

سئلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أيُّ الأعمالِ أفضلُ وأيُّ الأعمالِ خيرٌ قال إيمانٌ باللهِ ورسولِهِ ، قيلَ : ثُمَّ أيُّ شيءٍ ؟ قال : الجهادُ سنامُ العملِ ، قيلَ : ثُمَّ أيُّ شيءٍ يا رسولَ اللهِ ؟ قالَ : ثُمَّ حجٌّ مبرورٌ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1658
صحيح

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استفتح الصلاة كبر ثم قال: إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم اهدني لأحسن الأخلاق وأحسن الأعمال لا يهدي لأحسنها إلا أنت وقني سيء الأعمال وسيء الأخلاق لا يقي سيئها إلا أنت.
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: علاء الدين مغلطاي - المصدر: شرح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3/292
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق